الجمعة، 13 مارس 2009

صنائع المعروف/حق الجــــــــار - ب

حق الجار ـ ب

أين مرقتك ؟ !

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي ذر " إذا طبخت مرقه فأكثر ماءها وتعاهده جيرانك"( صحيح).. ولعلك تعلم فقر أبي ذر وحاجته . وكأن الرسول يوصيه بالجار ويتعاهده بشيء ولو بماء المرقة! فأين مرقتك ؟ .

الأقرب أولاً :

قالت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : قلت : يا رسول الله إن لي جارين، فإلى أيهما أهدى؟ قال: " إلى أقربهما منك باباً
" ( صحيح) .

تحذير !

عن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : "ليس المؤمن الذي يشبع وجاره جائع " ( صحيح)

الجار الحسن يُشترى ..

حسن الجوار من النعم العظيمة والآلاء الكريمة، ولهذا قال علي ـ رضي الله عنه ـ : الجار قبل الدار؛ فالدار الطيبة الواسعة القريبة تضيق بساكنيها إذا ابتلوا بجار سوء، والدار الضيقة البعيدة تطيب لساكنيها إذا حظوا بحسن الجوار.

باع أبو الجهم العدوي داره بمائة ألف دينار، ثم قال للمشترين: بكم تشترون جوار سعيد بن العاص(الصحابي رضي الله عنه) ؟ . فقالوا: وهل يشترى جوار قط؟ قال: ردوا عليَّ داري، وخذوا دراهمكم، والله لا أدع جوار رجل: إن فقدتُ سأل عني، وإن رآني رحب بي، وإن غبت حفظني، وإن شهدت قربني، وإن سألتُه أعطاني، وإن لم أسأله ابتدأني، وإن نابتني جائحة فرّج عني.

فبلغ ذلك سعيداً فبعثه إليه بمائة ألف درهم.

الجار السوء يباع بأبخس الأثمان

كان أبو الأسود الدؤلي ، صاحب علي من سادات التابعين وأعيانهم، واضع علم النحو بتوجيه من علي رضي الله عنه، وقد كان لأبي الأسود جيران بالبصرة، كانوا يخالفونه في الاعتقاد، ويؤذونه في الجوار، ويرمونه في الليل بالحجارة، ويقولون له: إنما يرجمك الله تعالى؛ فيقول لهم: كذبتم، لو رجمني الله لأصابني، وأنتم ترجمونني ولا تصيبونني؛ ثم باع الدار، فقيل له: بعتَ دارك؟! فقال: بل بعت جاري ! ! !

فكن ـ أخي في الله ـ كسعيد بن العاص يُشترى جواره، ولا تكن كفساق الكوفة، يُباع جوارهم بأبخس ثمن ! ..

وصايا الصحابة :

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: من حق الجار أن تبسط له معروفك، وتكف عنه أذاك.

وقال علي للعباس رضي الله عنهما: ما بقي من كرم أخلاقك؟ قال: الإفضال على الإخوان، وترك أذى الجيران.

وكان يقال: ليس من حسن الجوار ترك الأذى، ولكن الصبر على الأذى.

وقال عبيد بن عمير: من حق الجار عليك أن تعرفه معروفك و تكف عنه أذاك و من حق القرابة أن تصله إذا قطعك و تعطه إذا حرمك و إن أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة و إن أنقص الناس عقلا من ظلم من هو دونه..

والجوار ليس قاصراً على السكن، وإنما يشمل الجار في السوق، وفي الزراعة، والطلب، ونحوها..

توصية عملية :

أحرص على استضافة أحد جيرانك على طعام .. والأفضل من ذلك عمل إفطار مجمع للجيران، كأفطار العمارة، أو إفطار المسجد، إو إفطار الحي.

تجميع وتقديم/ محمد فكرى

الخميس، 12 مارس 2009

صنائع المعروف/ حق الجـــــار ـ أ

حق الجار ـ أ
وصية الله :
" واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين، وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىَ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصّاحِبِ بِالجَنْبِ ً" [النساء - 36]
قال القرطبي رحمه الله في تفسيرها: :أما الجار فقد أمر الله تعالى بحفظه والقيام بحقه والوصاة برعي ذمته في كتابه وعلى لسان نبيه، ألا ترى سبحانه أكد ذكره بعد الوالدين والأقربين: "والجار ذي القربى" أي القريب، "والجار الجنب" أي الغريب.".
إلى أن قال: "وعلى هذا فالوصاة بالجار مندوب إليها مسلماً كان أوكافراً، وهو الصحيح، والإحسان قد يكون بمعنى المواساة، وقد يكون بمعنى حسن العشرة وكف الأذى والمحاماة دونه".
وصية جبريل :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه" ( صحيح) ..
هكذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لما لاحظ أن جبريل ـ عليه السلام ـ يوصيه بالجار مراراً و تكراراً ؛ إلى الدرجة التي ظن فيها النبي أن ذلك تمهيداً لنزول حكم يُوّرث الجار من جاره . فكيف حالك مع جارك ؟ !
ومن الإيمان إكرام الجار :
لقوله صلى الله عليه وسلم : "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره "( متفق عليه) . فهل أنت أهل إكرام الجيران ؟؟
حتى الجار اليهودي :
فعن مجاهد أن عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنهما ـ ذبحت له شاة في أهله فلما جاء قال أهديتم لجارنا اليهودي ؟ أهديتم لجارنا اليهودي؟ فكيف حق جارك المسلم؟( صحيح )

تحذير:
قال النبي صلى الله عليه وسلم :" والله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن " . قيل ومن يا رسول الله ؟ قال :" الذي لا يأمن جاره بوائقه"(البخاري) .
أي لا يؤمن و لا يكتمل إيمانه، من لا يأمن جاره شره وظلمه .
واجبات المسلم نحو جاره:
1. أن يتعرف عليه إذا حل في جواره.
2. أن يبدأه بالسلام إذا خرج أودخل.
3. أن يشاركه أفراحه وأتراحه.
4. أن يعوده إذا مرض أوأحد من أهله.
5. أن يشيع جنازته.
6. أن يتفقده إذا غاب أومرض.
7. أن لا يؤذيه.
8. أن لا يتجسس ولا يتحسس عليه.
9. أن يجيب دعوته.
10. أن يصون حرمته.
11. أن يعينه عند الشدائد.
12. أن يواسيه ويكثر بره ويحسن إليه.
13. أن يستر عيبه.
14. أن ينصح له.
15. أن يحسن عشرته.

توصية عملية :

قم بزيارة أكثر من الجار .. والسؤال عليه ..
تجميع وتقديم/محمد فكرى

الأربعاء، 11 مارس 2009

إطعام الطعام ـ ب
خير الإسلام .. إطعام الطعام!
‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏رضي الله عنهما ‏ أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم ‏: ‏أي الإسلام خير؟ قال ‏ ‏: " تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف" ( البخاري)
وذلك لأن إطعام الطعام مستلزم لسلامة اليد والصدر واللسان نحو المسلمين ..
الرحيق لمن أطعم الطعام :
فعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أيما مؤمن أطعم مؤمنا على جوع أطمعه الله من ثمار الجنة ومن سقى مؤمنا على ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم" (حسن).
غرف الجنة لمن أطعم الطعام :
فعن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن في الجنة غرفا يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظاهرها" قالوا: لمن هي يا رسول الله؟ قال: "لمن أطعم الطعام وأطاب الكلام وصلى بالليل والناس نيام"( حسن)..

من موجبات الجنة :
عن أبي شريح ـ رضي الله عنه ـ أنه قال : يا رسول الله ، أخبرني بشيء يوجب لي الجنة . قال:"طيب الكلام وبذل السلام وإطعام الطعام" ( صحيح) ..
فإطعام الطعام يوجب دخول الجنة ويباعد عن النار وينجي منها كما قال تعالى:( فلا اقتحم العقبة وما أدراك ما العقبة فك رقبة أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيماً ذا مقربة أو مسكيناً ذا متربة) [البلد:11-16].
أفضل إطعام الطعام :
وأفضل إطعام الطعام الإيثار مع الحاجة كما قال تعالى:( ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة) [الحشر:9].

قال أبو سليمان الداراني : "لو أن الدنيا كلها لي فيها لقمة، ثم جاءني أخ لأحببت أن أضعها في فيه".
وقال الشافعي رحمه الله :
" أحبُ للرجل الزيادة بالجود في شهر رمضان اقتداء برسول الله ولحاجة الناس فيه إلى مصالحهم ، ولتشاغل كثير منهم فيه بالعبادة عن مكاسبهم ".
وجبة أبي ذر الساخنة !
ففي صحيح مسلم عن أبي ذرـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: " يا أبا ذر إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك" (صحيح) ..
ومن يومها وأبوذر ـ رضي الله عنه ـ يخرج أطباق المرقة الساخنة، على بساطتها .. لينال ثواب إطعام الطعام ..
واعلم أن طعام الواحد يكفي الاثنين : قال النبي صلى الله عليه وسلم : "من كان عنده طعام اثنين فليذهب بثالث وإن أربع فخامس أو سادس "( صحيح).
ملاحظة :
في كثير من الأحيان، نرى بعض المسلمين عليه كفارات، بسبب عدم القدرة على الصيام أو نحو ذلك، ومن الممكن ان ينال ثواب إطعام الطعام، مع بذل الكفارات التي عليه، من خلال الوجبات الساخنة، التي توزع على الفقراء .. وذلك بأن يستحضر نية إطعام الطعام مع الكفارة..


توصية عملية :
اجتهد في إخراج وجبة ساخنة يومية من طعامك، لأسرة فقيرة من جيرانك.
تجميع وتقديم/ محمد فكرى

الثلاثاء، 10 مارس 2009

صنائع المعروف/اليوم الثالث- اطعام الطعام ـأ

إطعام الطعام ـ أ
إطعام الطعام في سورة الإنسان :
وهذه لفتة طيبة من المولى تبارك وتعالى في ذكر إطعام الطعام في سورة أسمها الإنسان .
قال تعالى : (وَيُطْعِمُونَ الطّعَامَ عَلَىَ حُبّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً) [الإنسان - 8]
قال ابن عباس ومجاهد : على قلته وحبهم إياه وشهوتهم له ..
فأين أنت ؟ وأين طعامك ؟!
وما أعظم الإطعام في أيامنا :
قال تعالى: (أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ) [البلد - 14] .
قال النخعي: في يوم عزيز فيه الطعام
قال محمد بن المنكدر : "من موجبات المغفرة إطعام المسلم السغبان"
وقال في موضع آخر: "يمكنكم من الجنة إطعام الطعام وطيب الكلام"
وأنت ترى ـ أخي الكريم ـ كيف تحولت أيامنا ـ في هذا البلد ـ إلى أيام ذي مسغبة ، عز فيها الطعام ، وتكبرت فيه اللحوم على الفقراء..فأين أنت وأين طعامك ؟ ..
أمر صريح :
وإطعام الطعام، وخصوصاً للجائع فيه أمر صريح من رسول الله صلى الله عليه وسلم فعن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أطعموا الجائع، وعودوا المريض، وفكوا العاني"(صحيح) .. وفي المأثور : " أفضل الصدقة أن تشبع كبداً جائعاً"
فوا أسفاه ! على مسلم يجلس على مائدة إفطار عليها ما لذ وطاب .. وجاره يفطر على لقيمات العوذ ..

حال التابعين :
ولقد كان التابعين يحرصون على إطعام الطعام ويقدمونه على كثير من العبادات. سواء كان ذلك بإشباع جائع أو إطعام أخ صالح، فلا يشترط في المطعم الفقر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام " (صحيح)..
وقد قال بعض التابعين: لأن أدعو عشرة من أصحابي فأطعمهم طعاماً يشتهونه أحب إلى من أن أعتق عشرة من ولد إسماعيل.
قال أبو السوار العدوي: كان رجال لمن بني عدي يصلون في هذا المسجد، ما أفطر أحد منهم على طعام قط وحده، إن وجد من يأكل معه أكل، وإلا أخرج طعامه إلى المسجد فأكله مع الناس وأكل الناس معه.
من ثمرات إطعام الطعام :
وعبادة إطعام الطعام … ينشأ عنها عبادات كثيرة منها: التودد والتحبب إلى إخوانك الذين أطعمتهم، فيكون ذلك سبباً في دخول الجنة:" لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا " ( رواه مسلم )، كما ينشأ عنها مجالسة الصالحين، واحتساب الأجر في معونتهم على الطاعات التي تقووا عليها بطعامك...
شنطة الطعام :
كان بعض التابعين يرسل إلى أصحابه سلة ممتلئة بالسكر .. أو نحو ذلك من الأطعمة..
قال يونس بن عبيد يهدي: فأهديتْ إلى الحسن البصري سلة من سكر ، ففتحها، فلم أر سكراً كان أحسن منه فقال الحسن لأصحابه : اهضموا أي : كلوا


توصية عملية :
بادر بإخراج شنطة طعام إلى أسرة فقيرة، واحرص على إخراج هذه الشنطة في كل شهر.. والشنطة تشتمل على ما تقدر عليه من نواشف وخضروات ولحوم ..
تجميع وتقديم/محمد فكرى

الاثنين، 9 مارس 2009

اليوم الثانى/ صلة الارحام ـــ ب

صلة الأرحام ـ ب
ليس الواصل بالمكافىء :
أخي الحبيب .. في هذه الأيام، كثرت أسباب قطيعة الأرحام، وكلها في أغلب الأحيان أسباب دنيوية، كالمال والتجارة .. فجعلت الدنيا في قلوبنا الشحناء لإخواننا وأقاربنا .. ووالله الذي لا إله غيره .. إن مال الدنيا كله ونعيمها الفاني ، لا يستحق منا أن نقطع رحماً لنا .. ( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ)(محمد:23). فمن المُؤْسِفِ أنَّ كثيراً من المسلمين اليومَ غفَلُوا عن القيامِ بحقِّ الأرحامِ، وقطَعوا حبْلَ الْوَصْل، وحُجَّةُ بعضِهِم أنَّ أقاربَه لاَ يصِلُونَه، وهذه الحجةُ لا تنفعُ عن الله؛ لأنه لو كانَ لا يصلُ إِلاَّ مَنْ وصلَه لم تكنْ صلتُه لله، وإنما هي مُكافَأةٌ كما قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم: "َ لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ وَلَكِنْ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا (صحيح).
وإذا وصَلَ رَحِمَه وهم يقطعونَه فإنَّ له العاقبةَ الحميدةَ، وسَيَعُودون فيصلُونَه كما وصَلَهم إن أراد الله بهم خيراً.
معك من الله معين :
وإن كنت ـ أخي الكريم ـ ممن ابتلاهم الله بأقارب يقطعونه، رغم صلتك لهم .. فأبشر ! لك من الله معين على هذه الصلة ..
فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي، وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ إِلَيَّ ، وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ .. فَقَالَ : " لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ؛ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ، ولا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ ، مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ " ( صحيح)
قال الإمام النووي في شرح الحديث : " تسفهم المل " .. أي كَأَنَّمَا تُطْعِمهُمْ الرَّمَاد الْحَارّ، وَهُوَ تَشْبِيه لِمَا يَلْحَقهُمْ مِنْ الْأَلَم بِمَا يَلْحَق آكِل الرَّمَاد الْحَارّ مِنْ الْأَلَم ، وَلَا شَيْء عَلَى هَذَا الْمُحْسِن .
لكن كل مايطلبه منك الحبيبr أن تداوم على هذه الصلة .. أشار إلى ذلك، بقوله : " ما دمت على ذلك " ..
أفضل أخلاق أهل الدنيا :
فإن وصلتهم، وداومت على ذلك، فأنت في زمرة أفضل أخلاق الدنيا، صلة الرحم أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة, فعن عقبة بن عامر أنه قال لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبدرته فأخذت بيده، وبدرني فأخذ بيدي فقال : " يا عقبة ألا أخبرك بأفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة .. تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك, ألا ومن أراد أن يمد له في عمره ويبسط في رزقه فليصل ذا رحمه" (الحاكم في المستدرك،وسكت عنه الذهبي ).
أبشر .. أنت ممن يخشون الله :
فصلة الرحم امتثال لأمر الله، وعلامة من علامات الخشية .. قال تعالى : (والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب) ( الرعد 21) .
الرحم تشهد لك يوم القيامة :
والرحم تشهد لك أيها الأخ الواصل بالصلة يوم القيامة ، فعن ابن عباس قال: قال صلى الله عليه وسلم: " وكل رحم آتية يوم القيامة أمام صاحبها تشهد له بصلة إن كان وصلها وعليه بقطيعة إن كان قطعها"(صحيح).
أخي المسلم ..
إنّ ذوي الرّحِم غيرُ معصومين ، يتعرّضون للزّلَل ، والخطأ ، وتصدُر منهم الهَفوة ، فإن بَدَر منهم شيءٌ من ذلك فالزَم جانبَ العفوِ معهم ، فإنَّ العفوَ من شِيَم المحسنين ، وما زادَ الله عبدًا بعفو إلاّ عِزًّا ، وقابِل إساءَتهم بالإحسان، ولك في يوسف القدوة والأسوة ، فقد فعل إخوةُ يوسفَ مع يوسفَ ما فعلوا ، وعندما اعتذروا قبِل عذرهم وصفَح عنهم الصفحَ الجميل ، ولم يوبِّخهم ، بل دعا لهم وسأل الله المغفرةَ لهم ، "لا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمْ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ"


توصية عملية :
قم بعمل جولة لزيارة بيوت الأقارب .. فإن لم تستطع الذهاب إليهم لبعد المسافة، فصلهم بالتليفون أو ما شابه ذلك .
تجميع وتقديم/محمد فكرى

الأحد، 8 مارس 2009

صنائع المعروف/ اليوم الاول (صـــــــــــــــــلة الرحم أ)

صلة الأرحام ـ أ
ما أعظم حق الرحم !
ما أعظم الرحم عندما قال الله عزل وجل: ( وَاتّقُواْ اللّهَ الّذِي تَسَآءَلُونَ بِهِ وَالأرْحَامَ، إِنّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً) [النساء - 1]..
و قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم : " إن الله تعالى خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم، قامت الرحم، فقالت : هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال : نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟ قالت : بلى ، قال : فذلك لك " ( متفق عليه)..
فالرحم عظيمة، لاقترانها بتقوى الله، وجليلة لارتباطها بعرش الرحمن ..
صلة الأرحام واجب شرعي :
قال القرطبي : "اتفقت الملة على أن صلة الرحم واجبة وأن قطيعتها محرمة "
فيخطىء البعض عندما ينظر إلى صلة الرحم وكأنها صدقة غير مفروضة عليه، ولكن في الحقيقة ، صلة الرحم واجب شرعي، قرنها رسول اللهr بالصلاة والزكاة في أكثر من موضع .
صلة الأرحام بعد أركان الإسلام :
فعَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ ـ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ـ أَنَّ رَجُلًا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَخْبِرْنِي بِعَمَلٍ يُدْخِلُنِي الْجَنَّةَ، فَقَالَ النَّبِيُّ r : " تَعْبُدُ اللَّهَ لَا تُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا وَتُقِيمُ الصَّلَاةَ وَتُؤْتِي الزَّكَاةَ وَتَصِلُ الرَّحِمَ"(صحيح)
ثواب معجل أو عقوبة معجلة :
ولعظم حق الرحم جعل الله ثواب واصلها عاجلاً في الدنيا وعظيماً في الآخرة ، وعقوبة قاطعها عاجلاً في الدنيا عظيماً في الآخرة ..
أما الثواب المعجل ، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: " من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فيصل رحمه " (متفق عليه).
وأما العقوبة المعجلة ، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: " ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة : من البغي ، وقطيعة الرحم" ( صحيح ) ..
صلة الرحم من موجبات المغفرة !
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني أصبت ذنبا عظيما، فهل لي من توبة؟ قال: " فهل لك من أم؟ " قال : لا. قال: " فهل لك من خالة ؟ " ، قال: نعم . قال: " فبرها" ( صححه الترمذي) . فكفر ذنوبك بالبر والصلة ..
ومجالات الرحم كثيرة :
هناك من ينظر إلى الأرحام بنظرة ضيقة فيجعله في المحارم الخالة والعمة وبنت الأخ وبنت الأخت ، لكن مفهوم الرحم أشمل من هذا ..
فالآباء والأمهات أولى درجات الرحم .. ثم الجد والجدة .. ثم العم والعمة ثم الخال والخالة.. ثم أبناء العم والعمة .. ثم أبناء الخال والخالة .. وهكذا ..
ووسائل الصلة عديدة : ومنها:
الزيارة والاستضافة لهم، خصوصاً في المناسبات .
التصدق على الفقراء الأقارب ( فقراء العائلة )
سلامة الصدر نحوهم ..
الهدية ( كالحلوى أو الفاكهة ) .. مع مراعاة حسن الإسلوب .
والدعاء لهم,وهذا يملكه كل أحد ويحتاجه كل أحد.
مشاركتهم الأفراح والأتراح ..

توصية عملية :
قم بعمل جولة لزيارة بيوت الأقارب .. فإن لم تستطع الذهاب إليهم لبعد المسافة، فصلهم بالتليفون أو ما شابه ذلك .

تجميع وتقديم/محمد فكرى